الأحد، 29 أبريل 2012

قلب عبد الله السنوسي !!!


قلب عبد الله السنوسي !!! آه يا قلبي. تناقلت وكالات الأنباء خبر إصابة المجرم الدولي عبد الله السنوسي المقرحي بأزمة قلبية بعد القبض عليه في مطار نواكشوط في موريتانيا، ما تبادر إلى ذهني فور سماعي لما قيل هو سؤال فرض نفسه، هل لهذا المخلوق قلب من الأساس؟ لا يمكن أن يكون ما في جوفه العفن قلب ينبض، بل هو فيروس الشر الذي وجد البيئة الأنسب للتكاثر، فالفيروسات علميا لا يمكنها التكاثر اٍلا داخل خلايا كائن حي آخر. من لديه قلب لا بد لقلبه أن يحن و أن يرق لأصوات المظلومين و لبكاء الأمهات و لشكاوى أصحاب المظالم و قبل هذا وذاك لا بد أن يخشع و أن يخضع للمولى عز و جل و لما أمرنا به من فعل للخير و تجنب للشر و لكن فيروس الشر هذا كان مبتكرا لكل ما يؤلم و دائما ما يأتي بالجديد و بالفريد و بما لم يسبقه فيه أحد، لكي يرضي سيده و لكي يرضي نفسه الأمارة بالسوء. كان هذا الرعديد عرابا للعذاب و تاجرا للموت، ها هو الآن يواجه مصيره في الدنيا جزاء لما اقترفت يداه و رجلاه و عيناه و جوارحه ولن يفلت من عقاب الله في الآخرة بإذنه تعالى، آن لمن ظلمهم أن يروا عذابه في الدنيا و آن لهم أن تشفى قلوبهم، سقاه الله من نفس الكأس التي سقاها لشباب ليبيا هاهو الآن يقبع في سجون موريتانيا دون أن تنفعه الأموال التي قاتل من أجلها و باع في سبيلها الأخلاق و المبادئ بثمن بخس، المنطقي أن نراه قريبا في ليبيا في زنزانة من الزنازين الكثيرة التي كانت مفاتيحها في يده الأمر الذي قد يتجنبه إن رأت دوائر صنع القرار في العالم أن تتخلص منه و من الأسرار التي يحملها و التي شارك في صنعها حينها ستصور لنا أن له قلبا مرهفا حساسا و أن قلبه الضعيف لم يتحمل ما حدث له فأصابته أزمة أودت بحياته و حينها أيضا سأصرخ آه يا قلبي.


 خليل الكوافي 
اقتصادي ليبي

الخلاف شرا والنزاع والخصومة معزة

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده
. إني كاتب هذه الكلمات واسأل الله العلى القدير ان يجعل لها آذان صاغية وقلوب للحق باحثة الناظر في واقع الناس اليوم سيجد ثلمة تخدش صفاء المودة والايخاء تظهر في الهوى المتبع والشح المطاع وإعجاب كل ذي رأي برأيه. فضرب الاستهتار بالألفاظ بأطنابه ليركز خيمة الخصومة والتدابر فلم يفرق لسان بعضهم وقلمه بين العالم والجاهل ولا بين ذي السلطان والسوقة، وصار منطق عشاق القلم ينحى منحى الأهوج الاول ما أريكم الا ما أرى . فطاشت ضوابط السلوك عندهم ، وكثرة زلاتهم ، فأحدثت شروخا يستفحل رأبها ويستعصي على المصلحين الإمساك بها خلية من الخطام والزمام فانهارت أمانة الكلمة وتلاشت الثقة العزيزة وتصدعات الأخوة فلم يبرز في الساحة الا المحن وسوء الظن فصار وقع الألسن اشد من وقع الحسام المهند. ولا غرو أخوتي في الله، فان النار بالعيدان تدكى، وان الحرب مبدأها كلام . فهنا يخرج علينا الصلح لرأب الصدع وتوحيد الكلمة واذا كان الخلاف شرا والنزاع والخصومة معزة فان الصلح والتصالح رحمة وجمع فرقة وسد ثلمة. واذا كان الخلاف سنة من الله في الخلق فالصلح جائز بين المسلمين في الحقوق وواجب لنزع فتيل الحرب والتباغض . به يقرب البعيد ويتسع المضيق بالصلح تنزع الأنانية وينتصر الإيثار .والصلح برمته قال فيه سبحانه وتعالى (وَالصُّلْحُ خَيْرٌ ) وقال عنه ( فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَصْلِحُوا ذَاتَ بَيْنِكُمْ وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ ) فالصلح سبب المودة ومحو للخطيئة .والصلح قد يكون خير من فض الخصوم قضائيا لما يورث من الشحناء والبغضاء من خلال ثبوت الحكم لاحد الخصوم دون الاخر . وقد كتب عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه الى ابي موسى الأشعري : رد الخصوم حتى يصطلحوا فان فصل القضاء يولد الضغانة. ففي الصلح إذكاء لخصلة العفو والتسامح ، بالصلح تقل المحاكمات ويقضى على الازمات، بالصلح يرفع الفهم الخاطيء ليحل محله الفهم الصحيح، وبالصلح يعظم الاجر ويمحو الوزر . ولا يتأتى كل ذلك الا بالعزم الصادق والنية الخالصة في التصالح من قبل المصلح والمتخاصمين جميعا، لان الله سبحانه وتعالى علق نجاح الصلح بالنية والإرادة حيث قال ( إِنْ يُرِيدَا إِصْلَاحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا ) . وقد تقدم للحسن البصري خصمان من ثقيف فقال لهم : وأنتما أيضاً في اسنانكم وقرابتكم تختصمان أيضاً، فقالا يا أبا سعيد انما أردن الصلح قال نعم اذا فتكلما فوثب كل واحد منهم على صاحبه بالتكذيب فقال الحسن كذبتما ورب الكعبة ما الصلح أردتما لان الله جل وعلا يقول ( إِنْ يُرِيدَا إِصْلَاحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا ) فلقد صرح الشارع بالكذب اذا كان بنية الاصلاح ولم الشمل فقد قال عليه السلام ( ليس الكذاب الذي يصلح بين الناس ويقول خيرا او ينمي خيرا ) متفق عليه . والمقصود بالكذب هنا ذكر ما يكون سببا في الاجتماع وتأليف للقلوب . فالله الله ما اجمل الكذب في الاصلاح ولله ما اقبح الصدق في الإفساد ولله ما اقبح الرجل حلو اللسان خرب الجنان قلبه امر من المرار.
قال الشاعر:

  قيل لي قد أساء إليك فلان
                                                وقعود الفتى على الضيم عار
 قلت قد جاءنا فأحدث عذراً
                                                  ودية الذنب عندنا الاعتذار


 ويقول الأحنف بن قيس رحمه الله:( إن اعتذر إليك معتذر تلقه بالبِشْر) ولقد جاءت بعض النصوص في التحذير والترهيب في عدم قبول العذر. ،ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من اعتذر إليه أخوه المسلم فلم يقبل لم يرد على الحوض ) رواه أبو الشيخ وصححه الألباني وفي رواية أخرى للديلمي( من اعتذر قبل الله معذرته ) وأخيراً ما هذه الكلمات المذكورة إلا كلمات قد قلتها، ومن قلبي أخرجتها إلى إخواني وجهتها، وعند ربي احتسبتها، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين. املاه ابن ليبيا



الخميس، 26 أبريل 2012

مواطنين بحكم القانون.!!!!.فهل هذه الثورة ساتعيد لنا اعتبارنا ؟؟

مواطنين بحكم القانون.!!!!.فهل هذه الثورة ساتعيد لنا اعتبارنا ؟؟
 من منا لم تمسه هذه الفقرة وتشعره برخصه فى وطنه وبلده والتي ذيلت بها كل كتيبات الليبيين وأسرهم وأصبحوا فى حكم دولتهم وقانونها الذي يسيطر عليه معمر وإتباعه وأزلامه مواطنين بحكم القانون... قانون القذافى ..وانهم ليسوا مواطنين وابناء بلد بحكم الانتماء والاصل بعد هذه الفقرة والتشريع الا فى ظل نظرة وتوجهه القذافى وقانونه ؟؟ لان الامر ببساطة لاننا كنا نعيش فى عصر ..ليبيا القذافى والقذافى ليبيا ..وكلنا او معظمنا يعرف خفايا هذه الفقرة فهى لم تاتى بحسن نيه او لأن دولتنا دولة قانون لنكون مواطنين بحكم هذا القانون الذى أقررناه او كنا مساهمين فيه ولو باستفتاء كما تفعل أقصى دول العالم دكتاتوريه ولكنها فى نقاط حساسه قد تجد نفسها ملزمة بعض الشى لاستشارة شعبها ولكن فى دولة القذافى وجماهيريته التعيسه هذا لم يحصل الى أن تم القضاء عليه وعلى نظامه ,,,لان شعبنا ببساطة وفى عصره ليس بحاجة لاستشاره طالما لديهم رسول الصحراء والقائد الملهم والمتنبى وملك ملوك افريقيا وموحد العرب والعجم والمعلم الاول القذافى... فهو من قوله الفصل ورايه الصواب ولو خالف ذلك كل حدود المنطق والعقل وحتى قوانين السماء ؟؟ فطبعا بلاد من قدرها وحظها عانت 42 سنه فى ظله وحكمه ووجوده ليس كبير على شعبها ان يصبحوا مواطنين بحكم قانونه فقط الذى سيعطيه ا القدرة والصلاحية ايضا ان يستبدلهم ويحضر قوما وشعب اخر متى ماراد !!!! وهذا ماصرح به عديد المرات وامام الملا ان يخرج الليبيين ويهاجروا الى اراضى الخيرات فى مصر والشام عندما كان امين للقوميه العربيه وان يخرج الليبيون لافريقيا وتشاد ومالى عندما تغير الطرح واصبح ملك ملوك افريقيا ويتركوا هذه الصحراء التى لاماء فيها !!! لتبقى ليبيا وارضها وبترولها فقط صاله اجتماعات واستراحات خاصة له ولأولاده وإتباعه ومرتزقته ومجنسيه وغرفة عمليات تدير علاقات ليبيا وافريقيا مع الغرب والعالم بمسمى افريقيا والعرب ؟؟وعلى الليبيون الاحرار تتبع جنات الله فى الارض وان يتمتعوا بحسناوات الغجر والنوى والكرد فى الشام حيث الانهار والجو العليل وبحسناوات افريقيا فى النيجر ومالى وتشاد والسنغال حيث مزارع الموز !! على حسب راى وفهم قائدهم المخبول ؟؟ وهذا اصلا مافعله القذافى ويفعله تحت انظارنا ويطبقه التى ظلت وللاسف غير قادرة على فعل شى طول تلك السنوات !!!! ففتح البلاد على مصرعيها وجعلها ملاذ لكل متحرف او هارب حتى من حكم قضائى فى بلده ولكل عاطل ولكل جاهل ولكل مرتزق ولكل ارهابى ولكل متجاوز ولكل انتهازى والشعارات عند القائد الملهم جاهزة لمنح صك البراءه لكل هؤلا..قبلة الاحرار ..ارض كل العرب ..ارض كل الافارقه ..بترول العرب للعرب ..وغاز ليبيا لافريقيا ... والسود سيسودون العالم !!غيره من الشعارات التى عرفناها وحفطناها وسئمناها وتحملناها على مضض ولكن سكتنا وهذا كان اضعف الايمان عندنا على راى الشرع ؟؟واستمر القذافى فى نهجة فجنس عديد الاقوام من سوريين وفلسطينيه وكل مللهم من الكرد الى الارمن وانتهاء بالغجر والنوى وبكافة ظوائفهم وديناتهم ومصريين وجزائريه وتوانسه وافارقه على اختلاف مشاربهم طوارق وتبوا وزنوج وغيرهم ..بمسمى الجنسيه العربيه ..دون ان يراعوا حتى ابسط شرط متعارف عليه فى الحصول عليها ..وفتح لهم مرافق الدوله السياديه ليكونوا فاعلين فيها فكانوا فى الجيش والشرطة والامن والاستخبارات والتعليم والصحة ..ومن تفقه ارتقت درجته ومواهبه وانضم لمكتب الاتصال باللجان الثوريه وتشبع بفكر القائد الاممي هذا صار من علية القوم ووصلوا حتى لمرتية وزراء (( امناء )) ...فصار الليبى الحر غريب فى ارضه ,, باسثتناء من سار مع الركب وجاراه على حساب بلده وشعبه ؟ مضيق عليه فى معيشته وليس لمواطنته قيمة أو كونه ابن البلد ومن صميم هذه الارض فهذا ليس له اعتبار فى فكر الرسول والقائد الاممى ؟؟؟ ..وعندما يسافر الليبى البسيط او يحتك بهذه الدول التى جعلها القذافى بخياله وفهمه المريض سوى كانت عربيه او افريقيه ضمن ملكه المزعوم لايجد فيها سوى التعامل بالقانون حتى فى الدخول والخروج منها ناهيك على الاقامة فيها او اذا فكر فى الحصول على جنسيتها !!!! وسعيها بكل ما تملك لخدمة مواطنينها ويشعر ان شعارات وخيالات قائده المريض لا تتعدى حدود بلده فيعرف ان الخلل ليس فى هذه الدول بل فى هذا القائد وهذا الحكم الذى ابتلى به الله ليبيا وشعبها على مدى اربعة عقود وليس له هدف سوى إذلاله وإشباع نرجسيته فى احتقاره فى ارضه وبلده وانتمائه ...والتى ختمها القذافى واتباعه تمعننا فى إذلالنا بفقرة نقرائها فى كتيباتنا كل صباح لكي لا ننسى حجمنا الطبيعي فى ظل دولة القذافى باننا لانتعدى كوننا.... مواطنين بحكم فقرة من القانون ... وليس لنا دور سوى الهتاف والتمجيد فقط ..وهى سوت بيننا وبين من ادخلهم علينا بعد 69 بمسمي ثورته المجيدة والتى من شعارها تغيير العالم ووجه ليبيا فيجب لاننسى هذا ؟؟ فمن شعاره تغيير العالم فطبيعى لاثبات حسن نواياه لا تباعه ومريديه و للعالم الذى يريد تغييره ان يبداء بتغيير شعبه ؟؟فكان هذا نهج القذافى وكان بحمد الله ماكان وانتفض شعبنا بعد طول سبات ومات هذا الزعيم المريض بعد ان اراد ان يلعب لعبته الاخيره وهى القضاء على ابناء ليبيا الاحرار بهولا المرتزقه ليذبحوهم ويقضوا عليهم والسبب ؟؟كلنا نعرف لان هذا الشعب الليبى وابنائه الاحرار بمدنهم الثائرة وشرارة الثورة و من كان دورهم الهتاف والتصفيق فقط تمردوا على قائدهم وبدل مايهتفوا له لعنوه وتحدوه وقالوا له كفى فاعطى الضو الاخضر لكل المرتزقه والاتباع والموالين ليحرقوهم ويقتلوهم ويصفوهم ويستبيحوا اعراضهم ومدنهم لتكون ملك حلال مقدس لهم ولايشاركهم فيها ليبى حر ولكن الله عادل فى ملكه وعادل مع عباده فنصر هذا الشعب وثواره ومدنهم البسيطه عليه وعلى مرتزقته واتباعه وسخر لهم الاسباب لينتهى بالنهايه التى تليق به وتكون عبره لكل ممن يفكر فى السير على خطاه !!!!! ولكن السؤال الذى يطرح نفسه بعد هذه الثورة والتى كان وقودها خيرة ابناء الشعب الليبى الحر فدفعوا ارواحهم واملاكهم وموالهم ومقدراتهم وصحتهم واستبيحت اعراضهم فى سبيلها لتاتى بمن يسير امرهم ليكون ليبى حر منهم ويرجع لهم اعتبارهم ..فهل .....مواطن باسم القانون .؟؟؟؟..ستظل سمة وتعريف لنا بعد هذه الثورة ؟؟؟وبالاخص بعد اقرار قانون الانتخابات بموجب قوانين القذافى الخاصة بالجنسيه والمعدله بهواه وهوى اتباعه قلال الاصل ؟؟لتكون شرط اساسى فيه ..كما الاتى وخاصة فيما يخص قانون انتخاب المؤتمر الوطني العام “القانون رقم 4 لسنة 2012″ ، وسنعرض عليكم هنا ما خص الجنسية الليبية التي يجب أن يتمتع بها الناخب والمنتخب. أولا: مصادر القانون رقم 4 لسنة 2012 بعد الاطلاع على القانون رقم 4 لسنة 2012 بشأن انتخاب المؤتمر الوطني العام تبين أنه أشار إلى القانون رقم (24) لسنة 2010 بشأن أحكام الجنسية الليبية كأحد مصادره، مما يعني اعتماد هذا القانون من قبل المجلس الوطني الانتقالي كآلية لتحديد حملة الجنسية الليبية الذين يتمتعون بحق الإنتخاب أو الترشح لشغل مقاعد في المؤتمر الوطني العام المقبل، وما دل على ذلك هو الفقرة رقم (1) من المادة رقم (9) بالقانون رقم (4) لسنة 2012 والتي حددت شروط من يمارس حق الانتخاب وذلك بنصها ” ان يكون ليبي الجنسية متمتعا بالاهلية القانونية” الامر الذي لم ياحذ في الاعتبار القصور الحاصل في القانون رقم (24) لسنة 2010 بشان احكام الجنسية الليبية. ثانيا: توضيح اوجه القصور في القانون رقم (24) لسنة 2010 بشان احكام الجنسية الليبية بعد الاطلاع على القانون رقم (24) لسنة 2010 بشان احكام الجنسية الليبية تبين انه يعاني من نقاط القصور الاتية:- 1- لم تصدر اللائحة التنفيذية لهذا القانون حتى الان على الرغم من مضي اكثر من سنتين على صدوره الامر الذي يفتح الباب على مصراعيه للتشعب في تفسير نصوصه وتفعيل الياته ونلاحظ ذلك في كل من المواد رقم (3) ورقم (5) وخاصة المادة رقم (5) والتي تنص على ” يفقد الجنسية الليبية من يكتسب باختياره جنسية اجنبية ما لم تاذن له بذلك (( اللجنة الشعبية العامة للامن العام ؟؟؟ وتحدد اللائحة التنفيذية الضوابط المتعلقة بتنفيذ هذه المادة ” وحيث ان اللائحة لم تصدر بعد فان هذا القانون سيضع على المحك كل حقوق المواطنيين الليبيين الذين يتمتعون بجنسيات اخرى ةلم تاذن لهم اللجنة الشعبية العامة للامن العام بذلك ويعتبرون وفقا لهذا القانون فاقدين للجنسية الليبية قانونا وهذا امر يحتاج الى اعادة نظر. 2- نصت المادة (9) من القانون على ” يجوز منح الجنسية الليبية للراغبين في الحصول عليها وذلك بقرار من اللجنة الشعبية العامة بناء على كتاب من امين اللجنة الشعبية العامة للامن العام اذا توافرت فيهم الشروط الاتية “وردت الشروط كاملة في نص المادة” ومنها البند رقم (2) والذي ينص على ” ان يكون دخوله للجماهيرية العظمى بصورة قانونية وبموجب مستند سفر ساري المفعول صادر عن السلطات الرسمية بالدولة التي يحمل جنسيتها” الا ان هذا النص قد ابطلته المادة رقم (10) من نفس القانون حيث نصت على ” يستثنى افراد الفئات الاتية من الشروط المنصوص عليها في البندين (2 و 6) من المادة رقم (9) من هذا القانون” ومن الفئات الواردة الفئة رقم (5) والتي تنص على(( “من قدم خدمات جليلة او متميزة للجماهيرية العظمى” )) وحيث انه لا وجود للائحة التنفيذية لهذا القانون تحدد ماهية ونوعية الخدمات الجليلة او المتميزة التي قدمها الراغب في الحصول على الجنسية الليبية الامر الذي سيحدث عنه اختلافا في تفسير هذه المادة والذي سيقودنا الى التساؤل الاتي: هل المقصود بالجماهيرية العظمى هنا النظام السياسي ام الدولة الليبية؟ ,, اذا كان المقصود هو النظام السياسي فان ثورة السابع عشر من فبراير قد انهت هذا النظام وهنا لن يكون هناك اي اشكال في تفسير النص… اما اذا كان المقصود هو الدولة الليبية فهنا سيحدث الكثير من الاشكال والاختلاف في تفسير نص المادة حيث انه من الممكن ان يقول البعض ان المشاركة في حرب التحرير التي خاضها الشعب الليبي ضد حكم الطاغية هي من الخدمات الجليلة والمتميزة للدولة الليبية تجيز للراغب في الحصول على الجنسية الليبية دون اعتبار لطريقة دخوله الى ليبيا كما نصت المواد (9 و 10) من القانون, فان هذا الامر سوف يفتح الباب على مصراعيه لملايين البشر لتقديم طلباتهم للحصول على الجنسية الليبية لياتونا افواج ربما باعداد تفوق ماعهدناه فى حكم القذافى فكلنا يعرف وحتى المرتزقه والمجنسين انهم يحبون قوانين القذافى وهرطقاته ممن كانت فى صالحهم ولا يثقون فيه وفى شخصه لانهم يعرفوا انه مجنون و متفقين معنا ان القذافى لا يحب الا نفسه ومجده وقد يضعهم فى المحرقه كما وضع بلاده وابناء شعبه فى سبيل مصالحه ..ولهذا جل المجنسين محتفطين بجوازتهم الام استعداد للهروب منهم فى اى لحظة كما فعل كثير من السوريين والفسطينيه والتوانسه والجزائريه والمصريين والافارقه عندما اشتعلت الحرب وتوقعوا دمار ليبيا وحرقها وحرق مواردها كما كان يهدد القذافى ؟؟ : هولا السادة (( حكامنا الجدد )) يعرفون بان من احضرهم للحكم هو هذا الشعب وشبابه الحر الذى ثار على القذافى وحكمه ونهجه وقوانينه ومنها هذا القانون ..وهم ينتظرون منهم الغاء هذا القانون وكل التعديلات المتعلقه بالجنسيه وسحب كل الجنسيات الممنوحة بشروطه التى 90 فى منها مخالف والعودة بهم لقانون سنة 54 قانون الجنسيه الليبى الذى احترم خصوصية وهويه ليبيا وشعبها وهذا حق طبيعى لهم بعد استقلالهم !!! لا ان يتم اعتماد قوانينه فى انتخاب مؤتمرنا الوطنى ؟؟؟ الذى يصر حكامنا الجدد على العمل به وهم يعرفون تمام المعرفه بان القذافى واتباعه تلاعبوا ببنوذه بما يلائم نهج القذافى ومصالحهم كالذى حاولت توضيحه سلفا الذى وكل الليبين الاحرار يعرفون اغراضه وكذلك ذوى الاختصاص من رجال القانون اتسائل مابرر سكوتهم الان ؟؟..فى السابق كان السكوت اضعف الايمان !!!! لان القمع شديد ...اما الان بعد ثورة شبابنا وشعبنا وتضحيات شهدائنا رحمهم الله اجمعين لماذا السكوت رمز الجبروت انتهى وحكمه سقط وطبيعى ان تلحق به وتسقط كل قوانيننه وسكوتكم وسكوت كل الليبين سيولد لنا جبابرة ومستبدين اخرين وندخل فى ايطار الساكت عن الحق شيطان اخرص ؟؟ وهل هولا الشهداء من قدموا ارواحهم الطاهرة والجرحى ممن قدموا اطرافهم على اساس حريه الوطن وليبيا تعود لشعبها نكافهم نحن بتخادلنا ونظل ونرضى بأن نكون مواطنين بحكم القانون وتسييرنا قوانين القذافى التى جعلتنا غرباء فى ارضنا وفى جنسيتنا وفى احقيتنا فى وطننا وارضنا بعد ان ارتوت ارضنا بدماء شبابنا واهلنا وقضت على هذا الطاغوت ....كما ارتوت فى السابق بدم اجدادنا وابائنا ومجاهدينا ممن احضروا استقلالنا سنة 52 ...





 مع تحيات ...جمال التاغرمينى

الأربعاء، 25 أبريل 2012

الله لا تسامحك يا ريكسوس


الله لا تسامحك يا ريكسوس

 هل سيكون لهذا الفندق الواقع على أطراف غابة النصر في طرابلس دور في تحديد مصير ليبيا و الليبيين، هل سيكون سببا في أن يتمسك بالسلطة من نام في غرفه الواسعة و تمدد على فراش من فرشه الوثيرة، يبدو أن لردهات الفندق و مطاعمه و حديقته الغناء تأثير عميق على من اعتادوا الإقامة فيه حتى أصبحوا غير قادرين على التمييز، عجيب تمسك بعض أعضاء المجلس الوطني الانتقالي بمناصبهم مع أن الأصل في الموضوع هو أن عضوية المجلس تكليف لا تشريف و مسؤولية أمام الله و أمام الليبيين و أمام التاريخ و أمام أحزان و آلام كل مظلوم، التسلسل الطبيعي هو أن تُحدد صلاحيات و مُدد المجالس المحلية بشكل موحد في كل ليبيا و أن تجرى بعدها الانتخابات ليختار الناس من يشاؤون و من يمثلهم في المجلس الوطني الانتقالي ليتحمل بعدها الجميع مسؤولياته. كونوا على مستوى التضحيات التي قدمها الليبيون و بدلا من تضييع الوقت و الجهد في مناقشة مدى قانونية و دستورية استبدال أعضاء المجلس بآخرين تم انتخابهم و ترشيحهم من مجالسهم المحلية، ناقشوا كيفية مكافحة الفساد، ناقشوا لماذا ضاع مليار دينار على ليبيا لأن مصرف ليبيا المركزي و المؤسسة الليبية للاستثمار لم يمارسا حقهما في الاكتتاب في أسهم بنك يونيكرديت الإيطالي ( شرحت لأحد أعضاء المجلس الوطني الانتقالي الموضوع و قال لي أن لا علم له بذلك و أرسلت له رسالة نصية معربا فيها عن رغبتي في تقديم بلاغ رسمي إلى المجلس لاتخاذ اللازم و لم أتلق ردا منه). ريكسوس خرب خصايل ناس واجدة، و متلازمة ريكسوس داء عضال يبدو أن لا شفاء منه و لا علاج له، أصيب به سيف القذافي و معاونوه طوال الثورة و كانت العاقبة وخيمة عليهم، نتمنى أن يشفى أعضاء المجلس الوطني من هذا المرض اللعين و الوصفة الوحيدة التي قد تفيد هي وضع صور الشهداء و الجرحى في واجهة هواتفهم النقالة حتى يرونها في كل حين. (الشهيد يشوف فينا)


خليل الكوافي أقتصادي ليبي

شيعة وروافض ليبيا الجدد ؟؟

شيعة وروافض ليبيا الجدد ؟؟



 اكيد كثير شده العنوان ليفهم المضمون بالأخص عندما يكون العنوان ديني ومتضمن المعتقد !!فانا أصلا لا اريد الغوص فى امور الدين لاننى لست فقيه ولا عالم بقدر مأردت تحليل شي وثورة حدثت فى تاريخ حياتنا وشاء الله ان نعيشها ونحياها ونكون شهود عليها ورأينا بدياتها ونجاحها ونشاهد الان محاولة ضربها وإجهاضها وافشالها والتشكيك فى ثوارها بمسمى الثورة نفسه وهذا وجدت له تشبيه مجازى من وجهة نظرى فى تاريخ الاسلام بظهور تيار التشيع والشيعة والذى نرى فيه نحن كاهل سنة او معظمنا ظهر كتيار لضرب الإسلام باسم الإسلام .. ..وان كانت كلنا سوف تكون شهادتنا ونظرتنا وحكمنا من وقوع هذا الشى ومدى صدقتيه ومن عدمه متوقفة على خلفياتنا وقناعتنا ورؤيتنا لزاوية الأحداث ...فهذه الثورة هي ثورة شعبنا فى 17 فبراير التى مرت من حياتنا وتاريخ ليبيا فى القرن والواحد العشرين وستؤرخ لأجيال قادمة منه لان من أهم أحداثها نهاية (( القذافي )) كابوس ليبيا المرعب و وحكمه وسلطته ألعنكبوتيه التى حكمت ليبيا لاكثر من 4 عقود مست البلاد والعباد وحتى الشجر والجماد والحيوان ونريد السنين كذلك للتخلص من اثارها ..وكلنا لم يتوقع أصلا وقوعها او كيفية بدايتها او نهايتها بهذه الطريقة ولكن لله حكمة وعلم وأقدار نحن مهما ادعينا العلم لن نستطيع ان نصل لكل تفاصيلها ..ودون التذكير والتركيز كثير بإرهاصات الثورة وأسبابها وكيفية بدايتها وحال ليبيا قبلها وجمودها وفسادها وانغلاقها طيلة تلك العقود الذى اصلا ومن وجهة نظرى المتواضعة ارى حتى ان لم تقع الثورة فان ليبيا ونظامها سينهار من كثر منخر في عظامها السوس والفساد الذى فشل حتى القذافى وشلته ومستشاريه من الداخل والخارج فى إصلاحه ولا ابنه سيف بما صرفه من أموال وجمع من معاونين حتى من اسماء واقطاب كانت محسوبه على المعارضه ورجعت سوى لحسابات شخصية او لمصلحة البلد الله اعلم ؟؟لان ببساطة كل هذه الإصلاحات ستفسر الماء بالماء وليس لها تفسير غيره والفساد اصلا سببه القذافى نفسه وهذا خط احمر كما يرى نفسه وابنائه واتباعه لانه هو العروة الوثقى لجبروتهم وحكمهم ولكل لوبيات الفساد التى وجدت فى ليبيا وتسيطر عليها باسمه اوبمسمى نظامه الذى اساسه هو القائد الأوحد وفكره وهرطقاته و كتابه الاخضر التى يمثل نظرته واتجاهه وقتاعاته وورثته وهم ...أولاده ..اى متى سقطت هذه العروة او تم إصلاحها سقط كل النظام وسقطوا هم معه وهذا طبيعي لم يرغبه القذافى ولا ابنائه ولا اتباعه المقربين ولم يتركوا لأحد المجال للتفكير فيه وكانت اقصى قناعاتهم وفى اشد مراحل أزمتهم ان اتركوا القذافى كمستشار وقائد روحي للبلاد وملك ملوك للافارقه ونحن سننظر فى مطالبكم للاصلاح وننفذها وهذا ما كان يفاوض عليه اتباع القذافى وابنائه واتباعه لانهم يعرفون بسقوطه سيخسرون كل شى ؟؟ونجحت الثورة وسقط راس النظام وكان تيار الثورة جارف وشد وأعجب وارهب الكثير على حد سواء ومن بديهيات كل مرحلة وكل تغيير تسقط أقطاب ويعلوا رصيد اقطاب اخرى وكان فى هذه المرة من علا رصيدهم وذاع صيتهم ليس ظباط عسكر كما حدث فى انقلاب 69 ولا حزب او ائتلاف معارضه ولا غيره بل هم اقطاب ثورة 17 فبراير التى فى غالبها مثتمله فى المناطق الثائرة من بداية الثورة من رسمت ايضا الخطوط العريضه لها وقدمت الشهداء ومن قادت لواء معارك التحرير ومعهم كل الأحرار من ليبيا من ساندوهم بالمال والرجال وحتى الدعاء اى علا رصيد شريحة كبيرة من شعب ليبيا وحق على الجميع ان يطلق عليها ثورة شعبيه وفى المقابل هناك شريحة كبيرة ايضا كانت مع النظام السابق وتمثل جزء من اقطابه سوى على قناعة او على مصلحة ودفعت حتى من أبنائها للتطوع والقتال فى صفوف كتائبه وجعلت من مناطقها غرف عمليات وأراضى للمعركة وساهمت حتى فى حصار وقتل جيرانهم واعتقالهم والتضييق عليهم وهناك فئه و لم تكن من الطرفين لكن غير متوقعة ومستوعبه التغيير ولم ترضى به كالذين يخرجون فى المليونيات بمسمى مناطقهم وبعضهم لم يكن له دور مباشر فى القمع او القتال مع كتائب القذافى !! وهولا جميعا وجدوا انفسهم فى امر قد وقع ومقدر له من فوق سبع سموات وصار حقيقة على ارض ليبيا وكان لازما عليهم كما علمنا التاريخ والوقائع ان تتكيف مع الحدث وتجاريه وتنحنا للعاصفه ومنهم من أسرع لتغيير ثوبه ..كما نستعمل فى الأسلوب العامي من الصادة الى مخطط من اول يوم لسقوط العاصمة وسار مع الركب وحمد لله السلامة وهناك شريحة اخرى ترى فى هذه الثورة وهذه المناطق عدوها الذود ممن ازال حكمهم ونفوذهم وبدل عليهم واقع استفادوا منه وتأقلموا معه وكانوا عضوا موثر فيه وهولا هم من لبسوا لباس الثورة بعد ان تجاوزتهم العاصفة وأصبحوا يخططون بدهاء ومن خلال ثوابت هذه الثورة الشعبية وأساسياتها ويسعون لضربها وتشويهها باسم الثورة نفسها من هنا جاءت فكرة التشبيه المجاز من واقعة الشيعة والتشييع من التاريخ الاسلامي اى مامعناه البس لباس الدين وتتظاهر به لتضرب به الدين من د اخله بوضع احد اقطابه او رموزه من يتفق عليهم الجميع ويحترمونهم كا ال بيت رسول الله عليه الصلاة والسلام كمدخل لحبك للدين وتجعلهم غطاء وباسمهم ودعوى حبهم تشكك وتضرب رموز الدين الأخرى وحتى يصل التشكيك القرءان الكريم والرسول عليه الصلاة والسلام وورائه العرب كجنس وهذا كله بمسمى الدين أيضا !!! هذا الامر جاء كما نعرف نتيجة لتغير سياسى وسقوط مملكة فارس وحكم كسرى على يد المسلمين الاعراب البسطاء فى عهد خليفة المسلمين الثانى سيدنا عمر ابن الخطاب رضى الله عنه كما كان يصنفهم الفرس ..من كانوا من اعظم الامبرطوريات فى ذلك الزمان فكان الانتقام من اهل الفرس او صفوتهم ممن صعبت المواجهة العسكريه عليهم واقروا بهزيمتهم وتقلص نفوذهم بهذا الاسلوب بأن ينتقموا من هذا الاسلام بضربه من داخله واغتيال رمز هذا الفتح وهو الخليفة عمر رضى الله تعالى عنه وبعد ذلك ضرب كل ثوابت هذا الدين الى يصل الامر الى رسوله الكريم واصحابه وزوجاته رضى الله عنهم اجمعين وقرائنه الكريم ايضا كما نرى من حالهم الى يومنا هذا ..وهذا الامر نراه نحن اليوم فى ليبيا ايضا وبعد الثورة ممن فقدوا امتيازاتهم ونفوذهم واتباعهم والمتعاطفين معهم بنفس الاسلوب والمنهج الذى نهجنه غلاة التشيع !!!..اقطاب وافراد يتحدثون باسم الثورة وباسم نهايه الظلم يبتدئون حديثهم بالترحم على الشهداء ويختمونه با التشكيك فى الثوار وفى بعض المناطق المحسوبه على الثورة التى قادت لوائها بحقد واضح وان حاولوا اخفائه يصل الى حد الخيانة الصريحة منهم ويصل ايضا التشويه لهم لحد تشويه حتى الارض التى يمشون عليها والشجر والتاريخ اى ليس هناك شى عنده قدسيه لديهم ويحترم يكفى شخص من شيعتنا وروافضنا الجدد عندما يعمم على منطقه كامله ويصفهم بالسراق وقطاع الطرق والمتخلفين واليهود ويشكك حتى فى شهدائهم وامواتهم وشيوخهم ونسائهم ..وان كنت اقر هنا وكلنا نتفق بان هولا ليس لهم قدسية او تنزيهه كما فى معتقدنا الدينى لرسول الله عليه الصلاة والسلام وال بيته وزوجاته ولصاحبته الكرام .....لكن ما مبرر لهذا عند كل من عنده ذرة عقل ؟؟ والشى الاخر من اى خلفيه ومنطلق وقاعدة هذا الشخص وهولا يتحدثون حتى الرسول عليه الصلاة والسلام وهو المنزه والمعصوم كان يقول اعوذ بالله من سئيات انفسنا وشرور اعمالنا ..يعنى هولا فاقوا حتى الرسول فى حسن خلقه ولم يبقى لهم مرتبه لنضعهم فيها سوى مرتبة الملائكة التى لا تخطى او مرتبه الامام كما عند الشيعة من مرتبته تتجاوز مقام الانبياء !!! ..فهولا الثوار والناس فى هذه المناطق كما نعرف بشر بسطاء كغيرهم من ابناء بلدهم وانعكاس لثقافه لعقود حكم القذافى وضحية من ضحاياه ونتيجة لحكم وقمع وتجهيل دام عشرات السنين فطبيعي ان نجد منهم من يخطئون ولهم اخظاء لكن ليس بالقدر الذى يصوره هولا .....شيعة ليبيا الجدد بمسمى الثورة ,, حتى أشعرونا او يحاولوا إقناع الراى العام ان ماشهد ته ليبيا من فساد وخراب ودمار واستباحة وقتل وسرقه لم يكن سببه القذافى بل الثوار وهذه المناطق فى خلال الشهور التى حسبت عليهم فى هذه الثورة ومن هنا كانت الاستراتيجيه والطرح عندهم باسم الثورة اضرب الثورة وباسم الراى العام وباسم مرافقهم واهداف الثوره وباسم العاصمة وغيره شوه هولا الثوار وتحقق هدفين وتضرب عصفورين بحجر اقصاء الثوار الحقيقين والاستقواء مرة اخرى لعودة هولا للسيطرة على البلاد او قيادتها الى مصير مجهول كما كان يريد ويخطط القذافى وهولا للاسف كذلك يتشابهون مع الشيعة فى عدم عقلانيه الطرح وكل أطروحاتهم تستند لمبداء المؤمراة والتشكيك والتخوين فقط بدون دليل قوى او برهان على اى منطقه او شخص يريدون تشويهه ولايستخدمون الا اسلوب الاستجداء والعاطفه والظهور بمظهر الضحيه بعدما كانوا هم الجلاد وعلوا الصوت ومهاجمة الاخرين والاستناذ على اخظا تعتبر فى مقياس العقلاء بسيطة ولاتمثل الا صاحبها ولا تمثل نهج لهذه الفئه او قناعة لدييهم لتكون اداة ويثار حولها التضخيم والتهويل وتصل الى حد المبالغه والخرافه كما نرى عند الشيعه عندما يشوهون الصحابه بخرافات وافعال يستحى حتى اليهود والنصارى اطلاقها عليهم لاتمثل نهج او اساس فى الاسلام ولكن يتخدونها كاداة تصل كما قلت حتى للتشكيك فى الاسلام نفسه وبدون دليل واضح او برهان لان هدفهم اساسا ضرب الدين والاسلام والادهى عندما تدخل معهم فى الثوابت ونقاش علمى يهربون من النقاش بالتشكيك فيك انت ايضا كما يفعل شيعتنا الان بمسمى الثورة وللاسف وعندما تتضعهم فى الزاويه يهاجمونك على اساس انك من تلك المنطقه او من ابنائها ويصلك حتى انت التشكيك والاتهام بل اصبح المنصف ومن يريد ايضاح الحقيقة وهم لاتخلو الدنيا منهم عليه ان يقسم ويوضح انه ليس من تلك المنطقه ليوصل فكرته ويقول الحق حتى لا يشكك فى كلامه وفى نفس الوقت هم لايقدمون لك دليل ولايستندون الا لاقوال واشاعات هم اصلا من اشاعها من خلال لوبى الكترونى يعمل فىى مواقع وصفحات على الفيس وينشر المعلومة فى مواقع اخرى وبعد ذلك يجعلونها عليك وعلى هولا حجة واذا وقعوا بشر كذبهم وغلبت عليهم الحجة يستخدمون اسلوب ...التقيه ..والمهادنه والتظاهر بالاقتناع للافلات من الموقف وبعدها يعاودون لنفس الاسلوب وبث السموم لان هدفهم ضرب الثورة وفى قناعتهم ايضا سيعود احد ابناء القذافى المغيبين لحكم ليبيا كما يعتقد الشيعة بظهور المهدى المنتظر المغيب المزعوم ويستعدون للسير خلفه متى خرج من سردابه ؟؟؟ولا نستغرب هذا !!!! فمن روج لامكانيه عودة القذافى للحياة وانه سيحقن بحقنة اكسير الحياة ووجدت هذه الدعوة تصديق ورينا من يتكلم بها بكل ثقة ويجهز الذبائح لانستبعد منه اى شى او القيام باى عمل او قولهم لاى قول يدمر هذه الثورة ويطعن فى ثوارها ولو بكلام يعتبر اسفاف عند اصحاب العقول كالذى نسمعه من الشيعة عن رموز الاسلام ...ومن هنا انا انبه الى خطورة هولا وطرحهم وهم بالفعل اصبحوا لهم قدرة واصبحنا نسمع فى اصواتهم قد بداءت تعلوا وتشوه فى العلن وبالباطل و حججهم باسم الثورة نفسها وهم من كانوا اساسا من اشد اعدائها وعونا للمقبور فى قمعه وخسروا امتيازاتهم وكانوا على استعداد لتصفيه الثوار بل لمسح المناطق المحسوبه على الثورة واشعلت شرارتها باسرها من على الخريطه وهم كذلك سيكونون الان أداة فتنه لا يعلم الا الله مداها وباسم الثورة وشعبها وليبيا ايضا ويخططون لها بعد ان تغلغلوا فى مفاصل الثورة وتجاوزتهم العاصفه وكونوا حتى تحالفات مع مسميات محسوبه على الثورة ولها اغراض خاصة بها واهمها ازالة القذافى وليس حريه ليبيا وشعبها..والمخطط اخذ الان اكثر احترافيه واكثر نضوج طبيعى من خلال مطبات ودروس استفاذوا منها فى الواقع فالتشويه بدايه كان على الثورة كل الثوار وكل مناطقهم وهذا جعل الثوار وهذه المناطق تتكاثف فى وجه هذه الحمله وافشلوها لانها بداءت مكشوفه كردة فعل على الثورة ونجاحها واما الان فاصبحت الحملة مركزه وذكية وترتكز على ثوار ومناطق الثورة منطقه منطقه اى عندما تزيح الاولى وتشوهها تفرغ للاخرى فهذه الطريقه الممنهجة والمتبعة الان اى اشكر منطقه من مناطق الثورة وعدد مأثرها واجعلها مدخل لطعن الثانيه حتى تظهر بمظهر المؤيد وفى صف الثورة وتطعن بكل حريه وتشوه فى الاخرى دون ان تألب الاخرين عليك ؟؟؟؟ اسلوب الشيعة وهم من بفعل هذا !!! يبتدائون خطبهم بالصلاة على محمد عليه الصلاة والسلام وال محمد ويسبون زوجته المطهرة عائشة رضى الله تعالى عنها يمتدحون على رضى الله عنه الامام المعصوم عندهم وابنائه والعباس ويطعنون بعد ذلك فى ابوبكر وعمر وعثمان رضى الله تعالى عنه اجمعين !!!! بل اصبحت اعتقد ان ابن المقبور الساعدى من اشار عليه مستشارى والده ونظامه التظاهر بمذهب السلف فى فترة حكم والده ليكسب شريحة من الوسط الشبابى فى ليبيا لانتشار هذا الفكر فيهم ويسخرهم فى خدمة حكم والده هولا انفسهم من اشاروا على هولا الموالين من غاصوا فى الثورة بلبس فكر التشيع واستخدام اسالبيهم لضرب الثورة باسمها من الداخل وذلك من كثرة وتقارب اسلوبهم المتبع مع ماقرئناه وشاهدناه من اتباع المذهب الشيعى واسلوبهم مع باقى المسلمين ..او لربما لسنة الله فى خلقه ان يتشابه المفتنون والمنافقون فى كل زمان ومكان فى الاسلوب والطريقه لان مصيرهم جميعا الدرك الاسفل من النار سوى كانت فتنتهم بمسمى دين او ثورة او سلطة كما يحدث عندنا ؟؟؟ 
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته مع تحيات .

بقلم \ جمال التاغرمينى

إضراب حقل 103أ

بـــسم الله والصلاة والسلام علي رسول الله وعلي اله وصحبه اجمعين
اما بعد
  إضراب حقل 103أ لازال مستمر مند يوم الاثنين الموافق 23-4,إلي اليوم,,والذي سبقه اعتصام سلمي وحضاري وراقي بجميع المقاييس ولاكن وللأسف الشديد وبعد حوار ونقاش مزال بعض الناس لم يدركوا أن التغير آت لامحال,,والأمر الذي سبب احتقان الموظفين اللامبالاة و التهميش من إدارة الحقل وإدارة الشركة وخصوصا بعد النقاش والحوار الذي دار بين مجموعة من الموظفين وإدارة الحقل ثم لجنة الإدارة بالخصوص<وكل واحد يقولك مش من تخصصي يعني كل واحد يقولك شوف الثاني من مراقب إلي مدير عمليات إلي لجنة إدارة وهكذا>ا,,,ونلقي باللوم علي رئيس مجلس الإدارة الذي غادر الاجتماع ولم يعر أي مسؤولية بالخصوص ,,وعندما تتناقش معه يقول لك مصلحة ليبيا,,,أين مصلحة ليبيا مع الموظفين الذين يصل عددهم إلي ما يقارب 100 شخص أم مع شخصين واحدهم كان من أزلام النظام وفي اللجان الثورية والأخر من قام بالدفاع عنهم وتمزيق ورقة الأسماء الموجودة في لوحة الإعلانات بخصوص هؤلاء الأزلام وكان متقاعدا والثورة المباركة هي التي أرجعته إلي سابق عمله,,,,,,والمشكلة التي لم نجد لها حل عندما نخوض معهم في النقاش والحوار يقولون لك مصلحة ليبيا ؟هل مصلحة ليبيا تقف علي شخصين احدهم من الأزلام والأخر يدافع عنه!!!!,,,ونحن نحمل المسؤولية أمام الله ثم الوطن ثم الليبيين لإدارة الحقل وإدارة الشركة في حالة حدوث أي خطأ لا قدر الله,,,الليبيين الأحرار هم من أعاد عجلة الإنتاج في كل الشركات النفطية وهم وطنين 100% وأحرار 100% منهم من عرض نفسه للخطر ومنهم من عانا ويلات السفر ومنهم من جاء علي نفقته الخاصة وهدا لله ثم للوطن,,,والمشكلة التي لم نجد لها حل أيضا هي مطالبنا الشرعية التي نطالب بها لأننا جميعا تحت ظل المؤسسة ولم نجد لها حل مع لجة الإدارة,,,مع العلم أن لجنة الإدارة لم يكن اختيارها شرعيا ولم يشارك بها جميع الموظفين,,,,نحن نطالب وزارة النفط ورئاسة الوزراء والمجلس الانتقالي التدخل حيال هذا الموضوع لأننا لا نريد أن يحصل مالا يحمد عقباه لا قدر الله. والــــــــــسلام عليكم ورحمته وبركاته ,,,,,عاشت ليبيا حرة أبية وعاشت ثورتنا المباركة ثورة الحقوق الكرامة ,,,,موظفين حقل 103أ شركة الزويتينة.



الثلاثاء، 24 أبريل 2012

اخيرا يخرج لنا وكيل وزارة العدل متسلق اين انت يا مجلس من هذا؟؟

اخيرا يخرج لنا وكيل وزارة العدل متسلق اين انت يا مجلس من هذا؟؟

الاسم : خليفة فرج عاشور تاريخ الميلاد : 1972م العمل المكلف به : وكيل وزير العدل 
قد شغل سيادة الوكيل العديد و العديد و العديد من المناصب حاله من حال زمرة المقبور  نفس الشخصية  ويجول  ويمرح  ويتقلد المناصب بكل بساطة  ؟؟ لماذا كله بين للمواطن اللي لا يحتاج الى شرح في هذه الامور بل هنا و من هذا المنبر  نود ان نسمع شرحا من مجلسنا المكلل بالنجاحات التي ابهرت العالم اجمع  او على الاقل سيادة الوكيل لنعرف سبب انخراطه مع هذه المجموعات وما مدى علاقته بيهم خصوصا انه وكيل وزارة العدل  =( قبض اطلاق سراح سجن حكم الخ الخ )  وهذه من اختصاصاته وايضا قد شغل  قاضي  فلنجعل لدولة هيبتها  و نقاضيه.





 نحن نخاطب  رجال ليبيا  الاشراف لكي يقتصوا من كل متسلق متخابث

قناة الزنتان للاعلام + قناة الزنتان على الفيس بوك 

المتطوعين في كتائب المقبور او اشباه الثوار اليوم 2

المتطوعين في كتائب المقبور او اشباه الثوار اليوم 2

اليكم القوائم   ( المجموعة الثانية  + و القوائم كثيرة ) و عليه نحب ان ننوه كل الادارات و الوزارات و الاهم ادارة الجوازات كما نريد ان نتوجه برسالة الى ادارة البعتاث الدراسية بخصوص قرار الايفاد المعتمد في 07 \ 2011 و مقارنة الاسماء و الجرد عليهم .. بالاضافة الى كل الكتائب بالعاصمة ضرورة عمل جرد فعلي و عملي دون محسوبية . هذا هو الواجب الوطني ومن يخالف ذلك فهذا ضحك على الدقون و اهانة للشهداء و اهانة لدمائنا التي رخصت من اجل الوطن و لكن لن ترخص امام الخائنين و المتخابثين. 

ربط المجموعة الاولى للمتطوعين و تحتوي ((277)) متطوع
********

المجموعة الثانية للمتطوعين في كتائب المقبور تحتوي على ((52)) متطوع





















































نحن نخاطب شرفاء القوم ليأخذوا عدمي الضمير , الانذال  والرعاع الى جزائهم 

قناة الزنتان للاعلام + قناة الزنتان على الفيس بوك